بينما يلزم الملايين من الناس بيوتهم؛ بسبب تفشي فيروس كورونا، ومع تمديد فترات الحظر في العديد من الدول، أصبحت مسألة شراء الحاجيات من المتاجر تشكل عبئًا يحتاج إلى بعض التخطيط.

لتسهيل هذه المهمة، نشرت مجلة إسكواير الأمريكية تقريرًا يبين الأطعمة التي من الممكن أن تحتفظ بجودتها لوقت طويل، حتى بعد انتهاء تاريخ الصلاحية الموجود على غلافها؛ وبالتالي يمكن تخزينها في المنزل بكميات كبيرة دون خوف، إضافة إلى بعض المأكولات الأخرى التي تفسد بسرعة، وتحتاج إلى عناية كي لا تتسبب في مشكلات صحية للمستهلكين.

قالت رئيسة التحرير، ساشا ليم أوي، في مستهل مقالها: «على الرغم من تأكيدات شركات الأغذية أن نقصًا لن يحصل في إمدادات الأغذية، فإن هذه ليست المشكلة الوحيدة المتعلقة بهذا الأمر. فالخروج من المنزل أصبح أكثر صعوبة من السابق، وطوابير الناس في المتاجر تزداد طولًا، إضافة إلى مشكلات التوصيل المنزلي التي تزداد يومًا بعد يوم؛ بسبب زيادة الطلب».

تتابع ساشا: يجب أن تخطط لزياراتك إلى محلات البقالة بأن تزيد من مشترياتك في كل مرة، وتضاعف العدد الذي تشتريه من كل صنف. وربما تكون فكرة جيدة لهذا الظرف أيضًا، أن تجرب أصناف الطعام التي تمتد صلاحيتها لفترة طويلة، وتستبدل الأطعمة المجمدة بالأطعمة الطازجة على سبيل المثال.

وتنصح كاتبة المقال بهذه القائمة من الأطعمة التي تمتد صلاحيتها لفترة طويلة، مع ملاحظة أن الحديث هنا يتعلق بالمنتجات التي تبقى مغلقة، فالأمر يختلف بعد أن تفتحها.

المعلبات.. شرط السلامة

إذا اعتنيت بالمعلبات، فمن الممكن أن تبقى صالحة للأكل لمدة سنوات، فهذه المنتجات تحوي موادًا حافظة تجعلها صالحة لفترة أطول بكثير من التاريخ المقترح لانتهائها. فهي آمنة ما دامت تحتفظ بسلامتها من الصدأ والانثناءات، ولم يُعبث بها ولم يظهر على العلبة أي مشكلات أخرى.

الخبز يعيش مدة أطول مع التبريد

تتابع الكاتبة: معظم الأطعمة في الحقيقة تحتفظ بصلاحيتها لفترة أطول من تاريخ الانتهاء الموجود على غلافها، الذي هو موجود بالمناسبة كإجراء وقائي وقانوني. فالخبز على سبيل المثال، إذا خزنته بطريقة جيدة يمكن أن يبقى صالحًا لفترة أطول بكثير مما هو مكتوب على عبوته.

Embed from Getty Images

احتفظ به جافًّا لتجنب العفن الذي قد يظهر عليه، أو من الممكن أن تحفظه في الثلاجة لتمتد فترة صلاحيته لأسابيع، أو في المجمِّد (الفريزر) إذا أردت أن تحتفظ به لمدة أطول.

المعكرونة غير المطبوخة

المعكرونة الجافة التي تبتاعها من المتجر، يمكن أن تبقى لفترات طويلة أيضًا. ثق بحواسك، ما لم تر شيئًا غريبًا، أو تشتم رائحة كريهة، فعلى الأغلب هي في حالة جيدة.

الشوكولاته مثل الصديق الوفي

الشوكولاته مثل الصديق الذي يبقى معك حتى النهاية، ما دمت تعتني بها جيدًا، فإذا وضعتها في الفريزر، ستبقى لفترة أطول، لاسيما الشيكولاته الداكنة التي تبقى لفترة أطول من الأنواع الأخرى. لا تقلق من الخطوط والعلامات البيضاء التي تظهر على الشوكولاته في درجات الحرارة المنخفضة، فهذا ليس عفنًا، وهي ما تزال صالحة للأكل.

المنتجات المعبأة والمخللة

قد تفقد هذه المنتجات بعضًا من سحرها بمجرد أن تُفتح، لكن الطعام المعبأ في أوعية زجاجية أو المخللات تبقى صالحة لمدة قد تصل إلى عام من تاريخ البيع (المدة التي يعرض خلالها المنتج للبيع)، حتى بعد فتحها وتناول بعضها.

البسكويت وحبوب الإفطار

وهذه المأكولات أيضًا ربما تفقد بعضًا من نكهتها بمرور الوقت، لكنها تبقى صالحة للأكل خاصة قبل أن تُفتح. ما دام مظهرها جيدًا وحواسك تخبرك بأنها بحالة جيدة، فهي كذلك غالبًا.

الأجبان الصلبة أيضًا

الأجبان شبه الصلبة مثل: الشيدر، والجبن السويسري، وجبن جودة، وجبن بروفولوني، وكذلك الأجبان الصلبة مثل البارميزان، والبيكورينو، والأسياجو، هي أجبان صلبة بالفعل وليس على سبيل الاستعارة! إذ طُهيت هذه الأجبان ولم تُعتق، وبالتالي يمكن أن تبقى لفترة أطول من تاريخ صلاحيتها إذا خزنتها جيدًا. حتى إذا جف جزء من هذه الأجبان، أو ظهر على بعض أجزائه العفن، يمكن إزالة الجزء المتضرر جيدًا، وتناول الجزء السليم دون قلق.

ماذا عن العسل؟

ثبت أن العسل يبقى صالحًا لآلاف السنين كما تقول الكاتبة. إذا حفظت العسل جيدًا، فلن تنقضي فترة صلاحيته أثناء حياتك على الأغلب، بفضل العمل المتقن الذي تؤديه النحلات، وإن كان من الممكن أن يفقد بعضًا من لونه الأصلي ورائحته ونكهته.

Embed from Getty Images

اللحوم المجمدة

أي لحم مجمَّد يمكن أن يبقى إلى أجل غير مسمى في فريزر منزلك. ولكن احرص على عدم إذابته وإعادة تجميده؛ حتى لا يفقد اللحم جودته ويقلل من مدة صلاحيته.

وتوضح الكاتبة أن هناك أطعمة تفسد بسرعة، وربما من الأفضل استبدال أخرى بها في بعض الظروف، وإليك بعضًا منها:

صلاحية اللحم المفروم

يجب التعامل بحذر مع اللحوم المفرومة سواء كانت من لحم البقر أو الدجاج، لأنها إذا فسدت، فقد تسبب تسممًا غذائيًّا، أو الإصابة بالسالمونيلا أو بكتيريا العنقوديات الذهبية، أو ربما مشكلات أخرى أسوأ. اللحوم الطازجة بشكل عام تفسد أسرع من غيرها، لذلك إذا كنت ستحتفظ بمخزون تسوقك لفترة طويلة، فاختر اللحوم المجمدة.

المأكولات البحرية وخاصة القشريات

تمامًا مثل اللحوم المفرومة، يحتاج هذا النوع من الأطعمة لحرص في التعامل معه؛ فأنواع كالمحار، أو حتى الأسماك التي تتناولها عادة، يمكن أن تفسد بسهولة وتسبب أمراضًا مختلفة، إن لم تتعامل معها بحذر.

صلاحية الحليب

لا تخاطر بشرب الحليب الذي تفوح منه رائحة غريبة، أو لاحظت تغيرًا في لونه أو قوامه. فبينما تساعد البسترة على إطالة صلاحية الحليب، فإن هذا المنتج متعدد الاستعمالات عرضة للتلوث بسهولة إما بسبب سوء التخزين وإما الاستخدام، ما يجعله أكثر عرضة للبكتيريا. فشرب الحليب الملوث من أكثر أسباب التسمم الغذائي شيوعًا.

الأجبان الطرية

تواصل الكاتبة مع الأطعمة سريعة التلف وتقول: على عكس الأجبان الصلبة، تكون الأجبان الطرية عرضة للتلوث بالبكتيريا والعفن. وعلى الرغم من أنك ما زلت تستطيع التخلص من الجزء المتضرر في هذا النوع من الجبن، فإن العملية ليست سهلة كما هي في الأجبان الصلبة. من الأفضل أن تلتزم بتاريخ الانتهاء لتجنب أي مشكلات في المعدة. وكلما كان الجبن طريًّا أكثر، قصرت مدة صلاحيته.

صلاحية اللحوم الباردة

هذه اللحوم الباردة الشهية معرضة للتلوث ببكتيريا الليستريا، التي تسبب مرض الليستريَّات الخطير. وفي حين أن معظم الطعام يبقى لفترة أطول إذا حُفظ في الثلاجة أو الفريزر، فهذا النوع من البكتيريا يتكاثر أسرع في درجات الحرارة الأكثر برودة.

Embed from Getty Images

وعليه، فعليك التخلص من اللحوم الباردة بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من شرائها. أما إذا شممت رائحة خل غريبة أو أمونيا فعليك التخلص منها فورًا.

الأطعمة المطبوخة

يتمتع الطعام المطبوخ بفترة صلاحية قصيرة، خاصة إذا سخنته عدة مرات، أو لمسته بأدوات مستعملة (أي أن تغرف من علبة الطعام بالملعقة نفسها التي تستعملها في الأكل). ربما يبقى الطعام المقلي لفترة أطول نسبيًّا من الأطعمة التي تحتوي على صلصات، ولكن للحفاظ على الطعام المطبوخ لفترة أطول، احفظه في الفريزر إلى أن ترغب في تناوله، وسخِّن الجزء الذي ستأكله فقط إن أمكن.

اللحوم الطازجة والمحاصيل الزراعية

تختم الكاتبة مقالها مع اللحوم الطازجة، التي تقول إنها ولا شك تتمتع بنكهة أفضل، ولكن المشكلة أنها لا تدوم طويلًا مقارنة بمثيلاتها من المنتجات المجمدة. فاللحوم الطازجة لا تبقى صالحة للأكل ما لم تحفظ مجمدة أو على الأقل مبردة.

أما المحاصيل الجذرية مثل البطاطس والجزر فتبقى صالحة لمدة أطول من الخضراوات الورقية والمحاصيل الأخرى الأكثر ليونة، مثل الباذنجان، التي تتلف بسرعة.

https://sasapost.net/translation/vegan-and-vegetarian-cooking-recipes/

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد