لطالما كان الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب مُفاجئًا في تصرفاته الكوميدية وأقواله المثيرة للجدل والسخرية أيضًا، لمواطنيه وللعالم أجمع. في هذا التقرير جمعنا 20 موقفًا مضحكًا ومثيرًا للدهشة والسخرية لترامب مع مواطنين عاديين، ورؤساء دول أخرى.

1. «أمشي وحيدًا»

بعد مصافحته للرئيس الأرجنتينيّ في قمة العشرين تابع ترامب سيره بدلًا عن الوقوف في مكانه لالتقاط صورة جماعية للرؤساء الحاضرين للقمة.

2. إقالة في المرحاض

على إثر خلافات في السياسة الخارجية بين ترامب ووزير خارجيته السابق، ريكس تيلرسون، أقالَه ترامب بتغريدة نشرها على حسابه في موقع «تويتر» ليعرفَ مساعد تيلرسون بالأمر ويخبره به وهو في المرحاض مُعانيًا الإمساك.

3. مصافحة من نوع آخر

لعلّ مصافحة ترامب لغيره من الزعماء والرؤساء من أكثر تصرفاته الغريبة رواجًا، إذ يظهر في مقاطع مختلفة وهو يصافح غيره من القادة بقبضة قوية جدًا مع سحبهم نحوه، لمدة طويلة تصل إلى 19 ثانية مثلما فعل مع رئيس وزراء اليابان.

4. ترامب للخليج: أموالكم أكثر من اللازم

ظهرَ ترامب في البيت الأبيض مع ولي العهد السعوديّ محمد بن سلمان حاملًا لوحة فيها رسوم توضيحية للصفقات التي عقدتها الولايات المتحدة مع المملكة العربية السعوديّة وقيمتها المالية، ليختم القائمة بقوله: هذه المبالغ «لا شيء» بالنسبة لكم.

وفي اجتماعه مع ولي العهد البحرينيّ، سلمان بن حمد، عدّد ترامب ثروات البحرين المالية ثم قال: «هذا كثير من المال.. حتى على البحرين».

5. سلامٌ مرفوض

أثناء حفل استقبال الرئيس ترامب وزوجته ملينيا في إسرائيل، مدّ يده لمصافحة زوجته ميلينيا ترامب، التي ردت على هذه المحاولة «بصفع» يده، على حد تعبير إحدى القنوات الأمريكية.

6. «أنقذوا ميلينيا»

في يوم التنصيب رئيسًا للولايات المتحدة، التقطت عدسات المصورين ميلينا، زوجة الرئيس تبتسم في وجهه وتغيّر ملامحهها بعد استدارته مباشرةً، ليبدأ المتابعون في تدشين وسم #أنقذوا_ملينيا، في إشارة إلى ما قد تعاني منه ميلينيا مع ترامب.

7. تنمر وإهانة خفية

في القمة التي عقدها ترامب مع نظيره، رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، سأل المصورن: «هل تأخذون صورة جيدة لنا؟ لنبدو جميلين ووسيمين، ونحيفين؟» في إشارة لوزن كيم أون الذي استدارت العدسة نحوه، بينما اكتست ملامحه بالتعجّب.

8. كوميديا سوداء

في مكتبه بالبيت الأبيض وقفت وراء ترامب ناديا مراد، ناشطة حقوق الإنسان الإيزيدية، لتسرد له ما تعرض له مجتمعها، وعائلتها، في الوقت الذي قابل فيه ترامب كلامها برد غير مبالٍ أو مهتم بما تسرده الشابة من فظائع.

9. ترامب يغازل زوجة الرئيس الفرنسي

عدا لغة جسده القوية والغريبة مع بريجيت ماكرون، زوجة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تغزّل ترامب بقوامها قائلًا: «يا لروعة شكلك!»، ثم وجّه كلامه للرئيس ماكرون: «شكلها رائع، وجميل».

10. «مناشف جميلة وناعمة»

في أحد مراكز الإغاثة الأمريكية في بورتوريكو ظهر ترامب وهو يرمي مناشف على الجمهور المحيط به بطريقة آلية ومضحكة، اعتبرها البعض إهانة للناس. لكن الكوميديّ كان وصفه للمناشف بأنها «جميلة، وناعمة».

11. تعبير طفولي

بعد إعصار قاسٍ ضرب ولاية فلورانس الأمريكية شكرَ ترامب من بذلوا جهودًا لمساعد سكّان الولاية، واصفًا الإعصار بأنه من الأكثر بللًا على الإطلاق، «من وجهة نظر الماء»، على حد تعبيره.

12. التحرش بالعلم الأمريكي

يمشي ترامب بخطى متمهّلة ويفتح ذراعيه ليضمّ العلم الأمريكيّ نحوه؛ ما دفع بعض الأمريكيين، مازحين، ليضمّوا العلم لحملة «Me too» المناهضة للتحرّش الجنسي.

13. تحدي شرب الماء

في مؤتمر صحافيّ لترامب؛ عطشَ الرئيس وانحني لالتقاط قارورة ماء، وبعد أن قُدّمت له قام بفتحها والشرب منها بشكل غريب، ذكّر الأمريكيين بسخريته السابقة من ماركو روبيو، المرشح الجمهوري للرئاسة، إذ اضطر لشرب الماء أثناء أحد خطاباتها.

14. ترامب فوق البروتوكول الملكي

في زيارته لملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، خرقَ ترامب بروتوكول «حرس الشرف»، إذ يُفترض أن يمشي أحد الحراس بجانب الرئيس بدلًا عن الملكة، لتمشي هي وراءهم. ولكن ترامب خرق البروتوكول، ولم ينتبه للملكة – أو لم يسمعها – عندما حاولت أن تشرح له.

15. «أنا أولًا»

في اجتماعٍ جمع ترامب برؤساء الدول الأعضاء في حلف الناتو، دفع الرئيس الأمريكي رئيس وزراء مونتينيغرو إلى الخلف وتقدم أمامه، في سلوك أطفالي!

16. «العقوبات قادمة»..

نشرَ الرئيس ترامب في الثاني من نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 تصميمًا مكتوب عليه «العقوبات قادمة SANCTIONS ARE COMING»، على غرار العبارة الشهيرة من مسلسل «صراع العروش»؛ «الشتاء قادم Winter Is coming». جاءت هذه التغريدة في سياق توعّده إيران بحزمة من العقوبات الاقتصادية المكثفة.

17. حكمتي عظيمة وعقلي الكبير جدًا جدًا

قبيل انطلاق العملية التركية في شمال سوريا والتي تعرف باسم «نبع السلام»، غرّد ترامب محذرًا تركيا من تجاوز ما يُعتبر في نظر «حكمته العظيمة التي لا تضاهى»، خطوطًا حمراء.

وفي سياق آخر، ذكر مفتخرًا ما قاله مسؤول صيني عن احترام الصين الكامل لـ«دونالد ترامب وعقل ترامب الكبير جدًا جدًا».

18. ترامب والمظلة

يواجه ترامب صعوبة في التعامل مع مظلّات المطر وإغلاقها بعد الانتهاء من اسخدامها. ففي إحدى المرات قام برمي المظلة بعد صعوده درج الطائرة الرئاسية وتركها خلفه، ببساطة شديدة.

19. ترامب يتباهى بإنجازات إدارته والعالم يضحك

في 25 سبتمبر (أيلول) 2018 ألقى ترامب خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. في بداية خطابه مدح ترامب نفسه وإدارته معتبرًا أنها أنجزت «أكثر مما حققت أي إدارة أخرى في تاريخ الولايات المتحدة»، على حد تعبيره؛ ما أثار ضحك رؤساء الدول الحاضرين.

20. لم يُقاتل الأكراد معنا في الحرب العالمية الثانية

في مؤتمر صحافيّ موسّع، علَّق ترامب على العملية التركية ضدّ قوات كردية في شمال سوريا، مدافعًا عن موقفه في سحب القوات الأمريكية من هناك رافعًا الغطاء عن حلفائه الأكراد تاركًا إياهم تحت القصف التركيّ. وفي معرض تبريره لموقفه قال إنّ الأكراد «لم يقاتلوا معنا في نورماندي»، ونورماندي اسم الإنزال الشهير الذي قامت به قوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية ضدّ ألمانيا النازية، وتابع ترامب معددًا أسماء معارك أخرى لم يساعدهم فيها الأكراد.

«مجلة نيويورك»: استطلاع رأي جديد يشير إلى أن ترامب قد يخسر انتخابات 2020

عرض التعليقات
تحميل المزيد